الموارد المالية التي حددها الشرع الإسلامي لعلاج مشكلة الفقر والفقراء

الإسلام دين شامل جاء لحلّ المشاكل الناس الدنيوية والأخروية، ولبث السعادة والفلاح بينهم. ولما كان الفقر من أعظم المشاكل التي تواجهها الناس. ومن أعظم الدواهي التي تفتك بالمجتمعات. اهتمّ الإسلام بالقضاء عليه، فشرع عدّة طرق لمحاربتها وسنتناول بعض هذه الطرق في هذه الورقة إن شاء الله.

الزّكاة : هي المورد الأول في الإسلام للقضاء على الفقر. وهي ركن من أركان الإسلام ودعامة أساسية من دعائمه.من تركها جاحدا لوجوبها فقدكفر. وهي شعيرة سنوية. يؤدّيها كل من ملك النصاب، فيخرج من ماله ربع العشر. فيؤدّيها إلى الفقراء بلده،  قال عليه الصلاة والسلام لمعاذ بن جبل : فاخبرهم أنّ الله قد فرض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم ( رواه البخاري ومسلم ). وقال الله تعالى : إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (التوبة : 60 ).  ولا يخفى لما لهذه الشعيرة من دور في القضاء على الفقر. وردم الفجوة بين الفقراء والأغنياء.

صدقات الكفارات : أن مما يظهر شدّة حرص الإسلام على مساعدة الفقراء تشريعه الصدقة على الفقراء لمن ارتكب بعض المعاصي كالظهار، والجماع في نهار رمضان، والحنث في اليمين وكذلك شرع الصدقة لمن ارتكب بعض المحظورات في الحجّ. وكل هذه الصدقات تساهم على التحفيف على الفقراء ومساعدتهم.

خمس الغنيمة : وهي ما يغنمه المجاهدون في الحرب فيغرض منه الخمس للفقراء والمساكين كما قال تعالى : وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنتُمْ بِاللّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (الأنفال :41 ).  فيعطون نصيبهم.

الصدقات العامّة : والإسلام حثّ أيضاً على الصدقة بصفة عامّة في كل وقت ومكان. ورغب الأغنياء وحثّهم على المساعدة الفقراء. ورتّب على ذلك الأجر العظيم والثواب الجزيل.

فتبيّن مما ذكرنا أن الإسلام قد أولى القضاء على الفقر عناية بالغة وفتح موارد كثيرة للقضاء عليه.

About intanelwahdy

Graduate of International Islamic University Malaysia B.A In Islamic Studies. Member of Majelis Intelektual & Ulama Muda Indonesia Branch Kaltara Member of Komisi Fatwa Majelis Ulama Indonesia Tarakan
This entry was posted in Islamization. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s