3B (Berusaha, Berdoa, Bertawakkal)

طرق النجاح فى العمل

يراد بالنجاح هنا، من يعمل عملاً، حيث هذا العمل يأتى بنتيجة مقنعة للعامل نفسه ولغيره. والناس فى هذه الدنيا يرجون كلّ ما عملهم يُجزَى بنتيجة جيدة. ولكن، قد يكون الإنسان ناسياً عن طريق النجاح نفسه. فإنهم يعملون غير أنّ هذا العمل لا يرافقه الدعاء والتوكل، حتى كان الناس إذا أتى إليهم الفشل فى العمل لا يقبلونه إلّا الحزن والتّأوّه. فبهذا، لا بدّ لنا أن نعرف سبل النجاح فهي السعي، والدعاء عند المشقّة، والتوكل إلى الله تعالى.

فالسعي هو لازم لكلّ الإنسان فى عملهم، وبدون السعي لا يتمّ العمل ولا ينتهي العمل بما هممنا. لأنّ السعي هو القوّة فى إنجاز العمل والمشاكل. والناس يسعون فى عملهم لنيل ما أرادواهم.  وقال فى القرآن : وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى، وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى (النجم : ٣٩ – ٤۰) .

والثاني بعد السعي، وهو الدعاء عند المشقّة. إنّ الإنسان مخلوق ضعيف وهو لايستطيع أنْ يعيش بنفسه ويحتاج دائماً إلى غيره. والدعاء هنا يكون صلّة بين الناس وربّهم. وقيل : “الناس فى التفكير والله فى التقدير”. ومهما الإنسان يسعى بكل جهده، ولكن الله هو الذي يقدّر ما فى الإنسان. ولا يستطيع أحد أن يغيّر قدرة الله تعالى. ولذا، وجب على الإنسان أن يشكو إلى ربّه متى كان عنده مشقّة فى الحياة بطريقة الدعاء إلى الله تعالى.

والثالث هو التّوكّل، وأنّ المتوكّل لا يشعر بالحزن والكآبة لماّ أتى إليه الفشل فى العمل، لأنّه تيقّن بما قد أعطى الله إليه خيرا وأحسن له. إذاً، المتوكّل يشكر إلى الله تعالى دائماً إمّا فى حالة الحزن والكآبة، وإمّا فى حالة الفرح.

وبالاختصار، أنّ السعي، والدعاء، والتوكل، هي من سبل النجاح للناس، وبدون هذه الثلاثة لا يتمّ العمل كله ولا يأتى بنتائج الممتازة

.

About intanelwahdy

Graduate of International Islamic University Malaysia B.A In Islamic Studies. Member of Majelis Intelektual & Ulama Muda Indonesia Branch Kaltara Member of Komisi Fatwa Majelis Ulama Indonesia Tarakan
This entry was posted in Motivation. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s