My Country Indonesia

وطني إندونيسيا

إندونيسيا هي دولة جمهورية تقع فى جنوب شرق آسيا، وعاصمتها مدينة جاكرتا، حيث نالت استقلالها من المستعمر سنة ١٩٤٥م بعد الحرب العالمية الثانية. اُقْتُبِسَ اسم إندونيسيا من الكلمة اللاتينية “إندوس” وتعني الهند، والكلمة الإغريقية “نيسوس” وتعني جزيرة. وتعود التسمية إلى القرن الثامن عشر قبل تشكيل جمهورية إندونيسيا، ومعناها الجزر التى تقع فى الهند. إندونيسيا تتكون من ثلاث وثلاثين مقاطعة، وسبعة عشر ألفاً وخمسمائة وثمانية جزيرة، حيث تمتد هذه الجزر من “سابانج” إلى “ميروك”. إندونيسيا قريبة من خط الاستواء وتقع بين قارة آسيا وقارة أستراليا، وبين المحيط الهادي والمحيط الهندى. وفى سنة الفيْن وست اعتبرت إندونيسيا رابع أكبر الدول من حيث عدد السكان، وأكبر عدد من المسلمين فى العالم مع أنّ إندونيسيا ليست دولة الإسلامية. إندونيسيا أيضاً تضم مجموعةً من الأعراق، واللغات، والأديان المختلفة. والعرقية الجاوية من أكبر الأعراق فى إندونيسيا. وشعار وطني إندونيسيا هو “(Bhineka Tunggal Ika)  “وتعنى مختلفة ومتعددة، ولكنها لا تزال واحدة أي الوحدة فى التنوع. إندونيسيا غنية بالمورد الطبيعية، ومع ذلك لا يزال الفقر ينتشر على نطاق واسع فى إندونيسيا المعاصرة.

إندونيسيا شبه جزيرة فى جنوب شرق آسيا، حيث لها جزر كبيرة وجزر صغيرة منتشرة فى كل جانبي خط الاستواء وطقسها مداري. دولة إندونيسيا تمتد لثلاثة آلاف وتسعمائة سبعة وسبعين ميل بين المحيط الهندى والمحيط الهادى. ومساحة إندونيسيا البرية حوالي مليون وتسعمائة واثنان وعشرون ألفاً وخمسمائة وسبعون كيلو متر مربع، ومساحتها البحرية ثلاثة ملايين وثلاثمائة سبع وخمسون ألفاً وأربعمائة وثلاث وثمانون كيلو متر مربع. ومن أكبر خمس جزر بإندونيسيا هي سومطرة، وجاوة، وكاليمانتان، وسلاويسي، وبابوا. وجزيرة جاوة هي مأهولة بالسكان، حيث نصف من سكان إندونيسيا يسكنون فيها. بسبب كثرة الجزر المنتشرة فى أنحاء الوطن فامتلأت إندونيسيا بالأعراق المتعددة كجاوة، وسوندا، ومادورا، وباتاك، ومينا نجكاباو وما أشبه ذلك. وكل الأعراق لها لغات متعددة تتعدد بأنواعها، وكذلك الأديان المختلفة، ومن ضمن الأديان هى الديانة الإسلامية، والمسيحية، والهندوسية، والبوذية، وكذلك الكونفوشيوسية، وأما الدين الأفضل هو الدين الإسلامي، لأنه قال الله تعالى فى القرآن الكريم : إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ (ال عمران : ١٩). وتشترك إندونيسيا في الحدود البرية مع ماليزيا في جزيرتي بورنيو وسابتيك، بابوا غينيا الجديدة على جزيرة غينيا الجديدة، وتيمور الشرقية في جزيرة تيمورند. إندونيسيا أيضاً لها حدود مشتركة مع سنغافورة، وماليزيا، والفلبين إلى الشمال واستراليا إلى الجنوب عبر المضيق الضيق من المياه.

ولقد علّمنا ديننا الحنيف على أنّنا خُلقنا شعوباً وقبائل لنعرف بعضنا بعضاً، ولقد قال الله تعالى فى كتابه العزيز : يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (الحجرات : ١٣ ) . أي أنّ التعارف بين المجتمع سيكوّن المجتمع الصالح وله نظام الحياة. وبداية من المجتمع الصالح ستقوم الدولة القوية. ونسأل الله تعالى أن يجعل بلاد إندونيسيا دولة إسلامية تسير على النظام الإسلامي.

About intanelwahdy

Graduate of International Islamic University Malaysia B.A In Islamic Studies. Member of Majelis Intelektual & Ulama Muda Indonesia Branch Kaltara Member of Komisi Fatwa Majelis Ulama Indonesia Tarakan
This entry was posted in World. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s